14‏/04‏/2011

تحية من العالم الثالث !!!

حقاً نستحق أن نلقب بدول العالم الثالث ، فشعوبنا لا تتعلم ، حتى لو كنا في أعلى مراتب العلم ، و حتى لو كنا في أعلى مراتب الثقافة نظل شعوباً لا تحترم القانون ، لأننا ببساطة نضع القانون لنّظم به أمورنا في الظاهر و لنتلاعب عليه في الباطن.

دعوني أوضح بعض مشكلي مع العالم الثالث ، في الأسبوعين الفائتين كان طريق عملي مغلق جزئياً نتيجة الترميمات ، و كان المقاول يغلق جزءً من الطريق في كل يوم ، فيصبح الوصول للعمل شيءً صعباً ، لكن ما يثير غضبي أن العديد من الناس كانوا يتجهون لكتف الطريق ، و يسيرون عليه بسرعة عالية ، و يحطمون زجاج السيارات بالمتطاير من الحجارة ، لم يكن ذلك ما يسخطني ، إنما ما يغضب هو أن ترى من يكسر القانون مدراء و رؤساء في درجات علمية عالية ، و بعضهم يدعي التحضر و الثقافة ، أي ثقافة !! هو لا يعلم أنه عندما يسير على كتف الطريق فإنه يعرض أرواح الناس للخطر ، و أنه قد يقتل إنساناً إما بدهسه أو بمنع وصول المساعدة إليه ، و فوق كل هذا يسمي نفسه مثقف !! وا عجبي مجتمع يحتاج مثقفوه أن يتثقفو !!

و قصة أخرى جميلة من غرائب العالم الثالث ، يجلس معي شخص ، خريج جامعة أمريكية عريقة ، و يتحدث عن الظلم ، و أنه لم يأخذ حقه ، و أنه ظلم في هذا المجتمع ، حتى أني تعاطفت معه ، فلما بدأت بالعمل معه أكتشفت أن لا يفرق بين "أ" و "ب" ، و لا يعرف من تخصصة سوى أسمه ، و لا يأتي للعمل إلا ليستأذن ، و أنه مستعد في الإفتاء في كل شيء إلا في مجاله لأنه بحاجة للتدريب ، و أقصى ما ينتج هو مذكرة في الشهر عن الحلال و الحرام ، و رغم هذا في يريد أن يصبح مسؤول ، علماً أن خريج الجامعة الأمريكية ثقافته عربية فقط لا غير !!

و ما زلنا في العالم الثالث ، كنت أسير في الطريق ، كافي خيري و شري على الحارة اليمنى ، طلع من المنعطف فتجاوزته و لم أزمر له ، فبدأ يزمر و يتوعد فلما أوقفته سكت و قال آسف ما كنت أدري أنك كويتي لأني كنت ألبس بدلة و ليس دشداشة و أركب سيارة يابانية الصنع!! لماذا هذه العنصرية!! لو كنت غير كويتي ماذا سوف تفعل!! تقتلني مثلاً ، حقاً عالم ثالث.

و مازلنا في العالم الثالث ، ‪بعث لي الزملاء خطاب دكتور ‬ ، و تحدث عن القيم و الشيم و الثورة على الظلم ، و بعد أيام خطب مرة أخرى و غير القيم و داهن الظالم و كذب على المظلوم ، غير موقفه في أيام فقط ليرضي الجمهور ، فجميل أن تكون قيمنا مبنية على أهواء المجتمع ، حقاً عالم ثالث.

و من غرائب العالم الثالث ، أنك تذهب للبائع لتشتري شيء فيقول لك هذا غالي عليك!! الأخ بياع و لا مدير حساباتي الشخصية ، حقاً عالم ثالث.
و من غرائب العالم الثالث ، أنك تذهب لمعاملة فتقف بالدور ، و يأتي حامي القانون مع أنواطه و نجومه ، فيقف عند الباب الخلفي و يخلص معاملته ، حقاً عالم ثالث.

و من غرائب العالم الثالث ، أنك ترى كل ما هو خطأ لكنك تعودت عليه …

بودي أن تكتب ملاحظاتك على الثالث في التعليقات حتى أتعلم أكثر عن عالمنا ... عالمٌ جميل

هناك تعليق واحد:

  1. أنه عالم ثالث عندما يحاضرك دكتور متخرج من الولايات المتحدة الامريكية ويتكلم عن حرياتهم و ان لاظلم هناك وكل شخص يكافئ على مقدار عمله... وفي نهاية الكورس وقت الدرجات يزوره شخص يقبل "خشمه" ويحصل الطالب على A

    ردحذف